المغرب يحصد اغلبية جوائز مسابقة المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة

المغرب يحصد اغلبية جوائز مسابقة المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة

النسخة الرقمية
أستدل الستار ليلة الأحد 29 نونبر 2020 على فعاليات النسخة التاسعة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة في نسخته الرقمية بإعلان لجنة التحكيم الرسمية، التي يترأسها المخرج المغربي عبد السلام الكلاعي عن جوائزها الستة المقررة خلال هذه الدورة.
و هكذا، منحت لجنة التحكيم التي تتشكل في هذه الدورة، من الممثلة التونسية عائشة بن أحمد، و المخرج الموريتاني سيدي محمد شيكر،و الممثلة الجزائرية ريم تاكوشت ،و المخرج الليبي أسامة رزق أعضاء،و برئاسة المخرج المغربي عبد السلام الكلاعي عن جوائزها الرسمية التي جاءت كالتالي :

الجائزة الكبرى للفيلم الروائي القصير، عادت لشريط” عطر ” للمخرج المغربي الحسين شأني، والجائزة الخاصة للجنة التحكيم منحت لفيلم ” طيف الزمكان ” للمخرج المغربي كريم تجواوت، فيما عادت جائزة الإخراج لشريط” TRUE STORY” للمخرج التونسي أمين لخنش.
أما جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التي أعلنت عنها لجنة تحكيم الدورة التاسعة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة عشية هذا اليوم (الأحد 29 نونبر)، فقد منحت الجائزة الكبرى للشريط المغربي ” مباركة ” للمخرج محمد زين الدين، فيما الجائزة الخاصة للجنة التحكيم عادت للفيلم التونسي ” فاتاريا ” للمخرج وليد الطايع، أما جائزة الإخراج منحت للفيلم المغربي ” من أجل القضية، للمخرج حسن بنجلون.
واوصت لجنة التحكيم الرسمية عقب الاعلان عن نتائج الدورة، بإضافة حيز أو فقرة للفيلم الوثائقي في الدورات القادمة للمهرجان، والعمل على اختبار الجودة في الأفلام المشاركة وانتقاءها بشكل جيد في الدورات القادمة للمهرجان.
وتجدر الإشارة، أن الأفلام السينمائية المغربية فازت بحصة الأسد في هذه الدورة من خلال مشاركتها المشرفة إن على مستوى الفيلم القصير أو الطويل، وحازت بالمناسبة على أربعة جوائز مهمة من أصل ستة، فيما حازت تونس على جائزتين، وهما الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم في الفيلم الطويل، وجائزة الإخراج في الفيلم القصير بينما المشاركة الجزائرية فعادت بخفي حنين.

وشكل حفل الاختتام، الذي تم نقله على المنصة الرسمية للمهرجان المغاربي للفيلم ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي، إطلالة واجواء من الترقب لمعرفة الأفلام الفائزة في هذه الدورة الاستثنائية، التي شكلت منعطفا مهما في مسار المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، لما له من أهمية كبرى في المشهد السينمائي المغاربي والعربي.

[Courts Métrages]
🏆 Prix du Meilleur Réalisateur 🏆
“True Story” de Amine Lakhnech
Félicitations ! 🔥

[Courts Métrages]
🏆 Prix Spécial du Jury 🏆
“Ghost of SpaceTime” de Karim Tajouaout
Félicitations ! 🔥

[Courts Métrages]
🏆 Prix du Meilleur Film 🏆
“Parfum” de Houcin Chani
Félicitations ! 🔥

[Long Métrage]
🏆 Prix du Meilleur Réalisateur 🏆
“Pour la cause” de Hassan Benjelloun
Félicitations ! 🔥

[Long Métrage]
🏆 Prix Spécial du Jury 🏆
“Fataria” de Walid Tayaa
Félicitations ! 🔥

[Long métrage]
🏆 Grand Prix Meilleur Film 🏆
“La guérisseuse” de Mohamed Zineddine 🔥
Félicitations !

Culture et Cinéma après COVID-19

Thème de la conférence sous le thème Culture et Cinéma après COVID-19.

Le Cinéma, comme les autres arts, fait partie des secteurs les plus touchés par la malédiction de l’épidémie du nouveau coronavirus, et en a été fortement impacté, que ce soit en terme de nombre de contrats et transactions qu’en terme de production et de créativité, qui n’atteignaient pas 20% par rapport à l’année précédente 2019. En fait, la vie en général a été durement impactée et pas seulement la Culture et l’Art, mais néanmoins l’interdépendance entre le Cinéma et la vie en général, entre le Cinéma et la Culture en particulier reste au centre de l’attention des universitaires, des intéressées et des experts. Du fait que le Cinéma constitue un récipient pour tous les phénomènes qui entourent la vie et la société.

La vie, l’univers et la société ont toujours été des sujets d’attraction fertiles pour le cinéma. Il y’a eu effectivement des interactions mutuelles et réciproques entre les deux, d’où l’importance d’engager un débat autour de ces phénomènes liés aux aspects de cette interactivité et réciprocité perçus sous  différents prismes et angles de vues, et sous  forme de questionnements pour pouvoir soulever les différents problèmes au débat en étudiant toutes les approches, les futures réponses , les perspectives et les hypothèses en les enrichissant d’opinions et de points de vue divers et variés , avec au préalable une répartition des rôles et des charges , et ce grâce d’abord à un ciblage précis, sélectif afin de poser les bonnes questions à une grande et large échelle , à travers laquelle les universitaires et les chercheurs élaborent  chacun de son côté, et selon la spécialité qui est la sienne et l’intérêt de chacune des parties agissantes pour proposer les thèmes adéquats aux questions qui peuvent être adoptées afin d’ouvrir le débat et soulever les sujets inhérents , avec l’entière disposition des conférenciers et des participants à la discussion saine et objective, tout en soulignant leur pertinence dans la vie sociale et ce en fonction du points de vue et de la spécialité de chaque intervenant, en tenant compte bien sûr du contexte et du thème du colloque.

Les pays qui ont mis la Culture au centre de leur développement ont-ils récolté les fruits de leurs politiques pendant la pandémie de Covid-19 ?

Le Cinéma a-t-il prédit une pandémie comme Covid-19 ?

Comment les expériences précédentes sur les épidémies correspondent-elles à l’épidémie de la Covid ? Les avantages tirés des expériences précédentes ont-ils été réalisés et pris en compte ?

Dans quelle mesure l’expérience des scénaristes peut-elle être mise à contribution pour se préparer aux épidémies en général et aux catastrophes futures en particulier, pour mesurer les risques et les dangers, préparer l’humanité et anticiper l’avenir ?

Avons-nous atteint à l’époque de la Covid-19 le processus de la sous-estimation de la Culture dans certaines sociétés ?

La vision du monde de la Culture et de l’Art changera-t-elle après la pandémie ?

La pandémie du nouveau coronavirus ne pourrait-elle pas être une source d’inspiration pour de nombreux cinéastes dans le monde du 7ème art et pour les productions cinématographiques à venir ?

Quelles sont les limites à l’investissement dans les mondes virtuels qui relèvent du domaine du Cinéma ?

Peut-on recourir à cette virtualité de l’image pour la combiner à la réalité et à la vraie vie ?

موضوع الندوة: الثقافة والسينما بعد مرحلة كوفيد 19.

السينما كباقي الفنون كانت من ضمن القطاعات التي لحقتها لعنة الوباء، و تأثرت به كثيرا، سواء من حيث رقم المعاملات أم من حيث الإنتاج و الإبداع الذي لم يصل  إلى 20 في المائة بالمقارنة مع السنة الماضية 2019، و في الحقيقة فإن هذا التأثير كان على الحياة العامة و ليس فقط على الثقافة و الفن، غير أن الأثر بين السينما و الحياة عامة و العالم و السينما و الثقافة خاصة يبقى محط اهتمام الدارسين و المهتمين و الخبراء، إذ شكلت السينما وعاء لظواهر الحياة و المجتمع، كما ظلت الحياة و العالم و المجتمع  موضوعات خصبة للسينما، بالتأثر و التأثير المتبادلين، من هذا الباب يعد من الأهمية بمكان التطرق بالحوار و إثارة النقاش للظواهر المتعلقة بمناحي التأثير و التأثر هذه و من زوايا مختلفة و وجهات نظر متعددة و متنوعة يكمن إجمالها في شكل أسئلة من أجل طرح إشكالات تجد لها في النقاش مقاربات لأجوبة و استشرافات مستقبلية و افتراضات تغنيها الآراء و وجهات النظر، مع اتفاق مسبق من أجل توزيع الأدوار من خلال إحكام الاختيار قصد توزيع التساؤلات على امتداد واسع و شمولي، يستفيض من خلاله السادة الدارسون و الباحثون كل من جهته و تخصصه و مجال اهتمامه في الطرح و المناقشة، و إليكم بعض التساؤلات الممكن تبنيها لفتح النقاش و طرح الجدال، مع واسع التصرف للسادة المحاضرين و المشاركين في السؤال و إعادة تركيبه و ملاءمته وفق وجهات نظرهم و تخصصهم و مراعاة للسياق و لموضوع الندوة.

هل جنت الدول التي كانت تضع الثقافة في صلب التنمية ثمار سياستها إبان جائحة كوفيد 19؟

هل تنبأت السينما بجائحة مثل جائحة كوفيد19؟

ما مدى تطابق الإبداعات السابقة حول الأوبئة مع وباء كورونا؟ وهل تحققت الفائدة من التجارب السابقة؟

إلى أي حد يمكن الاستفادة من تجربة كتاب السيناريوهات للاستعداد للأوبئة عامة والكوارث  خاصة تدبيرا للمخاطر و إعدادا للبشرية و توقعا للمستقبل؟

هل وصلنا في زمن كوفيد 19إلى عملية تبخيس تام للثقافة في بعض المجتمعات؟

هل ستتغير نظرة العالم للثقافة والفن بعد زمن الجائحة؟

ألا يمكن أن تكون جائحة كورونا مصدر إلهام للعديد من السينمائيين في العالم بالنسبة للإنتاجات القادمة؟

ما هي حدود استثمار العوالم الافتراضية في مجال السينما؟ وهل يمكن الاستعانة بها إلى جانب الشق الحقيقي من الحياة؟

Animateur des MastersClass

Abdellilah Eljaouhary

Critique de cinéma et réalisateur.

En plus de ses écrits critiques, livres et articles, ses programmes télévisés et films, il a écrit et réalisé une série de films, de fiction et autres documentaires cinématographiques, parmi lesquels nous mentionnons: “Water and Blood”, “The Dancer”, “Rajaa Bint Al-Mallah”, “Waloulat Al Rouh” et “Hala Madrid … Fisca Barsa. ” Des films qui ont remporté de nombreux prix dans des festivals marocains, arabes et internationaux.

عبد الإله الجوهري، ناقد ومخرج سينمائي. فبالإضافة لمؤلفاته النقدية، كتب ومقالات، وبرامجه وأفلامه التلفزية، كتب وأخرج مجموعة أفلام روائية وأخرى وثائقية سينمائية، من بينها نذكر: “ماء ودم” و”الراقصة” و “رجاء بنت الملاح” و”ولولة الروح” و”هلا مدريد.. فيسكا بارصا”. أفلام حصلت على العديد من الجوائز في المهرجانات المغربية والعربية والدولية

Communiqué de la Neuvième Édition du Festival Maghrébin du Film d’Oujda (Maroc)

Communiqué de la Neuvième Édition du Festival Maghrébin du Film d’Oujda (Maroc)

Édition numérique (On ligne)

Sous le thème “Oujda, Carrefour du Cinéma Maghrébin” L’association Ciné-Maghreb annonce l’organisation de la neuvième édition du festival maghrébin du film d’Oujda sur les plateformes numériques et les pages des réseaux sociaux, et ce du 25 au 29 novembre 2020.                        

Les membres de l’association ont jugé utile de consulter les institutions concernées, et avec le consentement des différents amis du festival aux quatre coins du monde en vue de l’organisation de cette édition et la diffusion virtuelle de ses différents programmes sur les plates-formes numériques et les pages des réseaux sociaux afin de contribuer à l’animation de la scène artistique maghrébine et le renforcement des liens entre les peuples et les cultures.

En plus de la compétition officielle, virtuelle des longs et courts métrages, des chantiers numériques seront organisés et dédiés aux métiers du Cinéma, et aussi des colloques, des rencontres, ainsi des cours distanciés en relation avec le domaine du 7ème art seront également donnés.

L’association Ciné-Maghreb promet le large public que la Neuvième édition du festival sera un moment charnière dans lequel ses activités se dérouleront sur les plates-formes numériques et les réseaux sociaux, ce qui permettra la rencontre virtuelle du plus grand nombre des publics des pays du Grand Maghreb et au-delà. 

L’association donnera ultérieurement le programme détaillé de cette édition, une fois arrêté et ficelé. En ce sens, la direction du festival appelle tous les réalisateurs et producteurs ayant présenté des demandes de participation à l’édition présentielle qui avait été prévue le 30, 31 mai et le 1, 2, 3 Juin 2020 de confirmer leur participation sous la nouvelle formule virtuelle avec l’exposition de leurs films en remplissant le nouveau formulaire de participation qui leur sera envoyé incessamment. La direction annonce également l’ouverture d’une nouvelle période d’inscription qui prendra fin le 10 novembre 2020 pour les éventuelles demandes de participation.

 

Pour d’amples informations et renseignements prière de contacter :

ASSOCIATION CINÉMAGHREB   Tél. +212 5 36 68 28 43 – 00212661361261

Adresse: N° 110, Rue CASABLANCA OUJDA – MAROC

https://festivalmaghrebinfilm.ma/

E-mail : info@festivalmaghrebinfilm.ma

بــــلاغ عن الدورة التاسعة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة – المغرب

بــــلاغ عن الدورة التاسعة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة(المغرب) – دورة رقمية En ligne

تحت شعار ” وجدة ملتقى للسينما المغاربية ” تعلن جمعية سيني مغرب عن تنظيم الدورة التاسعة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة على المنصات الرقمية وصفحات التواصل الاجتماعي، وذلك من 25 إلى 29 نونبر 2020.

وقد ارتأى أعضاء جمعية سيني مغرب، باستشارة مع المؤسسات المعنية، وبتوافق مع أصدقاء المهرجان في شتى بقاع العالم، تنظيم هذه الدورة وبث مختلف برنامجها على المنصات الرقمية ومنصات التواصل الاجتماعي، قصد المساهمة في تنشيط الساحة الفنية المغاربية وتقوية العلاقات بين الشعوب والثقافات.

تتخلل فقرات المهرجان والتي ستنظم كلها بشكل رقمي، بالإضافة إلى المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة والقصيرة، ورشات ستخصص لمهن السينما، ندوات ولقاءات، دروس في السينما.

تعد جمعية سيني مغرب كل المتتبعين أن الدورة التاسعة من المهرجان، ستكون محطة مفصلية تنزل فيها أنشطتها على المنصات الرقمية وصفحات التواصل الاجتماعي، مما سيسمح بلقاء أكبر عدد من الجمهور في الدول المغاربية وخارجها، وستطرح الجمعية برنامجها المفصل للدورة بمجرد الانتهاء من تسطيره في الأيام القليلة القادمة.

هذا وتطلب إدارة المهرجان من كل المخرجين والمنتجين الذين قدموا طلبات المشاركة في الدورة الحضورية التي كانت مبرمجة أيام 31،30 ماي 3،2،1 يونيو 2020 بتأكيد مشاركتهم والموافقة على الصيغة الجديدة لعرض أفلامهم من خلال ملء المطبوع الجديد للمشاركة والذي سيرسل إليهم، كما تعلن الإدارة أنها فتحت فترة جديدة للتسجيل ستنتهي يوم 10 نونبر 2020.

تحميل مطبوع المشاركة في الورشات وفي مسابقة الأفلام https://festivalmaghrebinfilm.ma/

بعث طلبات تسجيل الأفلام والمشاركة في الورشات عبر البريد الإلكتروني cinemaghreb2020@gmail.com

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال ب:

ASSOCIATION CINÉMAGHREB   Tél. +212 5 36 68 28 43 – 00212661361261
Adresse: N° 110, Rue CASABLANCA OUJDA – MAROC
https://festivalmaghrebinfilm.ma/  E-mail : cinemaghreb13@gmail.com